موقع إسلاميات القديم

لزيارة الموقع القديم أضغط هنا.

الإنضمام لصفحتنا على الفيسبوك

الإنضمام لصفحتنا على الفيسبوك

شاهد قناة الحياة

شاهد قناة الحياة علي الإنترنت

Atfalak.com

موقع أطفالك دوت كوم يقدم العديد من المقالات والمواضيع الشيقة الخاصة بحياة طفلك.

دروس بالمراسلة

دروس بالمراسلة

المزيد من الروابط السريعة

(78 Posts ) برامج ودراسات

موقف الإسلام من الآخر

موقف الإسلام من الآخر DR040010

الأخ رشيد

كشف القناع

هل يجوز للمسلم أن يتخذ غير المسلم صديقا له؟ ألا يوصي الإسلام بما يسمى (البغض في الله) حتى للأقرباء بما في ذلك الوالدين إن كانوا غير مسلمين؟ لكن بالمقابل ألا يوصي الإنجيل بإكرام الوالدين دون شرط؟ تعرض الآية مجموعة من الآيات القرآنية التي تنهى المسلم عن مصاحبة غير المسلمين أو مشاركتهم الأسرار أو حتى توظيفهم، وعرض فتوى معاصرة تؤيد نفس الكلام، أين هذه التعاليم من وصايا المحبة التي تفوح من كل آيات الإنجيل، المحبة الموجهة للجميع دون شروط أو قيود.

للمزيد أضغط هنا

7726 مشاهدات 0 تعليقات
النفاق الشرعي في الإسلام

النفاق الشرعي في الإسلام DR040011

الأخ رشيد

كشف القناع

تعريف مصطلح التقية لغة وشرعا، وإعطاء أدلة من القرآن والسنة على جواز الكذب والنفاق شرعا في ظروف معينة، نقاش موسع، وإعطاء أمثلة من الواقع المعاش.، بينما الكتاب المقدس ينهى عن الرياء والنفاق، وينهى أيضا عن نكران الإيمان: قال السيد المسيح: "من أنكرني قدام الناس أنكره أمام أبي الذي في السموات.

للمزيد أضغط هنا

9690 مشاهدات 0 تعليقات
هل الإسلام دين سلم؟

هل الإسلام دين سلم؟ DR040012

الأخ رشيد

كشف القناع

هناك آيات قرآنية يستدل بها مجموعة من العلماء على أن الإسلام دين سلم، ما حقيقة هذه الآيات؟ وهل فعلا لم يكن الإسلام في يوم من الأيام مهاجما بل مدافعا؟ ما هي الحالات التي يلجأ فيها المسلم إلى السلم بحسب النصوص القرآنية؟ ما مفهوم الحديث الذي يقول "جعل رزقي تحت ظل رمحي"؟ ما الجدوى من آيات القتال إن كان جوهر الدعوة الإسلامية سلما؟ وبالمقابل أيضا كيف انتشرت المسيحية؟ حل حمل السيد المسيح سيفا؟هل كان التلاميذ الأولون محاربون؟ السلام الحقيقي هل هو في القرآن أم في الكتاب؟ حلقة غنية بنقاش حي حول هذه النقاط.

للمزيد أضغط هنا

8824 مشاهدات 1 تعليقات
الإعجاز في القرآن؟

الإعجاز في القرآن؟ DR040013

الأخ رشيد

كشف القناع

هذه الحلقة تعالج أسئلة كثيرة تعتبر بمثابة مقدمات أساسية لفهم موضوع الإعجاز: لماذا موضوع الإعجاز؟ وما معنى المعجزة والإعجاز لغة واصطلاحا؟ هل ورد لفظ معجزة أو إعجاز في القرآن؟ متى ابتدأ الحديث عن موضوع الإعجاز؟ وما مدى صحة الطرح الإسلامي بأن كل نبي يبعث بما برع فيه قومه؟ وهل المعجزة هي الدليل الوحيد على صدق النبوة؟ ألم يعطنا السيد المسيح معيارا أعظم للتمييز بين الأنبياء "من ثمارهم تعرفونهم" ؟ كل هذه الأسئلة تم التطرق لها أثناء النقاش بين الأخ إلياس والأخ رشيد .

للمزيد أضغط هنا

8811 مشاهدات 1 تعليقات
الإعجاز في القرآن؟هل يصح اعتبار القرآن معجزة

الإعجاز في القرآن؟هل يصح اعتبار القرآن معجزة DR040014

الأخ رشيد

كشف القناع

في إطار الحديث عن موضوع الإعجاز والمعجزة، هل كان لمحمد معجزات؟ هل القرآن هو معجزة محمد الوحيدة؟ وهل يصح اعتبار القرآن معجزة؟ ماذا عن المعجزات المنسوبة لمحمد: انشقاق القمر، تسليم الحجر والشجر، الإسراء والمعراج،؟ وتتطرق الحلقة أيضا لبعض الظواهر التي اعتبرها المسلمون تأييدا للإسلام: ظهور عبارة لا إله إلا الله على رأس طفل أو بيضة دجاجة، وبعض الإشاعات كإسلام أرمسترونغ بعد أن سمع الآذان وإسلام كوسطو عالم البحار المعروف. حلقة غنية جدا تستحق المشاهدة

للمزيد أضغط هنا

8526 مشاهدات 3 تعليقات
الإعجازالبلاغي في القرآن

الإعجازالبلاغي في القرآن DR040016

الأخ رشيد

كشف القناع

هل مخالفة القرآن للشعر تعد إعجازا؟ هل هناك إعجاز بلاغي في القرآن؟ وما معنى البلاغة ؟ وهل اتفق علماء الإسلام حول الإعجاز البلاغي المنسوب للقرآن؟ هذه الحلقة تثير أسئلة متعددة متعلقة بالبلاغة القرآنية وتضع علامات استفهام كثيرة حول الإدعاء بأن القرآن معجز بلاغيا، أمام النصوص الشعرية العربية المعروفة.

للمزيد أضغط هنا

8324 مشاهدات 1 تعليقات
تكملة حلقة الإعجازالبلاغي في القرآن

تكملة حلقة الإعجازالبلاغي في القرآن DR040017

الأخ رشيد

كشف القناع

تكملة لموضوع الإعجاز القرآني من ناحية البلاغة، هل "المتشابه" في القرآن تتوفر فيه صفة البلاغة؟ ؟ هل الحروف المقطعة تدخل أيضا في إطار الإعجاز البلاغي؟ وماذا عن الناسخ والمنسوخ وعلاقته بالبلاغة؟ ثم ماذا عن التكرار القرآني هل يعتبر معجز بلاغيا؟ هذه الأسئلة هي محور هذه الحلقة.

للمزيد أضغط هنا

7955 مشاهدات 0 تعليقات
 تكملة حلقة الإعجازالبلاغي في القرآن وقضية جمع القرآن واختلاف المصاحف

تكملة حلقة الإعجازالبلاغي في القرآن وقضية جمع القرآن واختلاف المصاحف DR040018

الأخ رشيد

كشف القناع

هذه هي الحلقة الثالثة التي تناقش موضوع الإعجاز البلاغي في القرآن، في هذه الحلقة يتم مناقشة اختلاف مراتب الفصاحة في القرآن، هل هناك تمييز بين كلام الله؟ و يتم عقد مقارنة بين بعض الآيات القرآنية وبعض الأبيات الشعرية، ثم يتم التطرق لما يصطلح عليه "موافقات عمر" وتعارضها مع مسألة الإعجاز البلاغي، كذلك قضية جمع القرآن و اختلاف المصاحف والأحاديث التي تشبه الآيات القرآنية... كلها مواضيع تمت معالجتها في هذه الحلقة بطريقة مبسطة و شيقة.

للمزيد أضغط هنا

8161 مشاهدات 0 تعليقات
الإعجاز التاريخي في القرآن

الإعجاز التاريخي في القرآن DR040019

الأخ رشيد

كشف القناع

ادعى دعاة الإعجاز أن القرآن حوى إعجازا تاريخيا، هل فعلا يوجد إعجاز تاريخي في القرآن؟ هل الأخبار التي ذكرها القرآن لم تكن منتشرة في شبه الجزيرة؟ ألم تكن ثقافة أهل الكتاب منتشرة في البيئة التي تربى فيها محمد؟ يتم الاستدلال في هذه الحلقة بأشعار أمية ابن أبي الصلت التي حوت قصصا مشابهة بالحرف لما أتى به القرآن من أخبار. هذه الحلقة تعالج موضوع الإعجاز التاريخي من جوانب متعددة.

للمزيد أضغط هنا

8463 مشاهدات 0 تعليقات
تكملة حلقة الإعجاز التاريخي في القرآن

تكملة حلقة الإعجاز التاريخي في القرآن DR040020

الأخ رشيد

كشف القناع

هل القرآن مرجع تاريخي؟ ألم يخطئ القرآن في ذكره لبعض الأشخاص والأماكن؟ ماذا عن قصة ذو القرنين ألا تطرح أكثر من سؤال حول مصداقية القصص القرآنية؟ ثم ماذا عن قصة سليمان مع الهدهد ومع النملة ألا تعد خرافة تنسف قضية الإعجاز التاريخي المزعوم من أساسه؟ هذه الحلقة غنية بالأدلة التي تجعل موضوع الإعجاز التاريخي أمام أسئلة كثيرة من الصعب إيجاد تفسير لها.

للمزيد أضغط هنا

7848 مشاهدات 0 تعليقات