في الصميم

حلقات في الصميم بين القمص زكريا بطرس والأخ أحمد

إنجيل يسوع الملك

تقديم الفس نزار شاهين

إعجاز القرآن - الأخ رشيد

هو أحد المواضيع التي تثار يوميا على صفحات الجرائد والمجلات والمواقع العربية والإسلامية وتناقش على شاشات الفضائيات وتعقد لأجلها المؤتمرات، ....

Derasa Online

موقع دراسه اون لاين متميز في الدراسات الكتابيه واللاهوتية والمعرفة الروحية.

رودود علي الشعرواي

رودود علي الشعرواي - الأب بولس باسيلي

المزيد من الروابط السريعة

(524 Posts ) برامج ودراسات

454 - هل من حقي أن أغير ديني؟

454 - هل من حقي أن أغير ديني؟ DR150454

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

يقول الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 18 "لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة."

للمزيد أضغط هنا

8169 مشاهدات 0 تعليقات
453 - هل تحدث القرآن عن نظرية الإنفجار العظيم؟

453 - هل تحدث القرآن عن نظرية الإنفجار العظيم؟ DR150453

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

يقول الإعجازيون أن القرآن تحدث عن نظرية الإنفجار العظيم حين أشار إليها بقوله "أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمنون؟" (الأنبياء 30) فهل فعلا قصد القرآن بكلمتي "الفتق والرتق" الإنفجار العظيم؟ هل تحدث القرآن عن توسع الكون؟ أم أن القرآن كان يردد ما كان معروفا في ثقافات أخرى قبله؟

للمزيد أضغط هنا

9330 مشاهدات 0 تعليقات
452 - لماذا يتوضأ المسلمون؟

452 - لماذا يتوضأ المسلمون؟ DR150452

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

الكثير من المسلمين يعتقدون أن الوضوء قبل الصلاة هو لأجل النظافة والطهارة، لكن هل فعلا هذا هو سبب تشريع الوضوء؟ هل الوضوء ينظف الإنسان أو يطهره؟ إذا كان الوضوء منظفا فلماذا شرع بدله التيمم في حالة عدم وجود الماء؟ هل التيمم بالتراب ينظف؟ ولماذا تم تشريع المسح أعلى الخفين بدل أسفلهما إن القصد هو النظافة؟ لماذا يعد خروج الريح من نواقض الوضوء؟ هل خروج الريح يجعل الإنسان غير نظيف؟ أسئلة كثيرة سنطرحها في هذه الحلقة حول تشريع الوضوء في الإسلام.

للمزيد أضغط هنا

9376 مشاهدات 0 تعليقات
451 - مناقشة كتاب: داعش والإسلام

451 - مناقشة كتاب: داعش والإسلام DR150451

الأخ رشيد - الأستاذ مجدي خليل -

سؤال جرئ

كتاب داعش والإسلام من منظور مسلم سابق، حصيلة سنتين من البحث والكتابة والتدقيق، فيه أعرض وجهة نظر من داخل مجتمعاتنا التي تربينا وفيها والمبادئ التي تعلمناها والثقافة التي كونت شخصياتنا والدين الذي شكل هويتنا... حاولت قدر الإمكان أن أعرض تفسيرا منطقيا لما نعيشه اليوم خصوصا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هذه الحلقة تحلل الكتاب وتعرض بعض محتوياته للمشاهدين.

للمزيد أضغط هنا

9911 مشاهدات 0 تعليقات
450 - شيخ مسلم وابنه المسيحي

450 - شيخ مسلم وابنه المسيحي DR150450

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

هذه الحلقة أعرض فيها تجربتي الشخصية مع والدي الذي توفي 19 أبريل 2016. كيف إستطعنا أن نحافظ على علاقة "أب ـ إبن" رغم أني أعتبر مرتدا في نظره؟ كيف إستطعنا أن نصير أصدقاء رغم الصعاب والعقبات التي واجهناها معا؟ كيف على العابرين أن يتعاملوا مع أهلهم الذين رفضوهم واضطهدوهم؟ كيف نوازن بين محبتنا للمسيح ومحبتنا لأهلنا الذين يقفون ضد إيماننا؟ لأول مرة أتطرق بالتفصيل لعلاقتي بوالدي وأعرضها على برنامج سؤال جريء، مع فيديوهات وصور.

للمزيد أضغط هنا

10499 مشاهدات 0 تعليقات
449 - ما هي نتائج الصحوة الإسلامية؟

449 - ما هي نتائج الصحوة الإسلامية؟ DR150449

الأخ رشيد - الأستاذ مجدي خليل -

سؤال جرئ

في هذه الحلقة سنتحدث عما إصطلح عليه عند شيوخ الإسلام بالصحوة الإسلامية، الحقبة التي إنتشر فيها الخطاب الديني وبدأ الحجاب بغزو المجتمعات وبدأت اللحى وقص الشارب، وفكرة توبة الفنانات من الفن، وتفريخ الجماعات الإسلامية الجهادية منها والدعوية... وظهور نجوم من الشيوخ على الأشرطة وفي المساجد والإذاعات... هذه الفترة إصطلح عليها عند أصحابها أنها صحوة إسلامية: اليوم سنسأل كل الأسئلة الجريئة حولها: ماهي الصحوة الإسلامية؟ متى بدأت وأين بدأت وماهي الأسباب وراء ظهورها؟ ماهي شعاراتها وأهدافها ومن هم رموزها؟ وما هي نتائج الصحوة الإسلامية على أرض الواقع؟ وهل الصحوة لازالت مستمرة إلى الآن؟

للمزيد أضغط هنا

9778 مشاهدات 0 تعليقات
448 - كيف تطور الختان في الأديان؟

448 - كيف تطور الختان في الأديان؟ DR150448

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

قبل وجود اليهودية كان هناك ختان عند شعوب أخرى، مثل المصريين القدماء وغيرهم، ثم أخذه اليهود وصار عندهم يعني العهد مع إبراهيم في سفر التكوين، واقترن بالفصح في سفر الخروج، ثم إقترن بالطهارة في سفر اللاويين، ثم جاء المسيح وعلم أن المهم ليس حرفية النص بل روح النص، فعلمت أسفار العهد الجديد أن الختان الأهم هو ختان القلب بالمعنى الروحي لا ختان الجسد. ثم جاء الإسلام وتبنى الختان في مرحلة من مراحله دون أن يكون هناك تشريع واضح في نصوصه. هل الختان اليوم مهم؟ هل هو ضروري للصحة؟ هل هو إعتداء على أجساد الأطفال؟ سنناقش كل هذه الأسئلة في حلقة غنية ومليئة بالمعلومات

للمزيد أضغط هنا

9500 مشاهدات 0 تعليقات
447 - هل كان نبي الإسلام مختونا؟

447 - هل كان نبي الإسلام مختونا؟ DR150447

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

يُعد الختان اليوم جزءا لا يتجزأ من الإسلام، هل توجد أي آية قرآنية تأمر بالختان؟ هل يوجد أي حديث صحيح يذكر أن محمدا كان مختونا؟ ماهي آراء فقهاء الإسلام في مسألة ختان محمد؟ لماذا ذكرت عائشة كل التفاصيل الصغيرة عن حياة محمد ولم تذكر الختان؟ لماذا لم نسمع عن ختان جماعي للشعوب التي غزاها المسلمون وحولوها للإسلام؟ هل هذا يعني أن الختان عقيدة أُقحمت لاحقا في الإسلام؟ سنطرح أسئلة كثيرة توضح كيف تكونت هذه العقيدة في الإسلام.

للمزيد أضغط هنا

10302 مشاهدات 0 تعليقات
446 - هل الجنة الإسلامية مغرية؟

446 - هل الجنة الإسلامية مغرية؟ DR150446

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

تتحدث النصوص الإسلامية سواء في القرآن أو السنة عن وصف الجنة بأوصاف مختلفة: شكل الجنة وأنهارها والعسل واللبن والخمر.. وتتحدث عن طبقاتها وغرفها وقصورها، وتتحدث عن أشجارها وترابها بل وحتى سوقها. هل أوصاف الجنة هذه إلهية أم هي نتيجة البيئة التي ولد فيها القرآن؟ وهل هي مغرية لإنسان القرن الواحد والعشرين؟ هل هي مغرية لمن يعيش في منطقة جغرافية مناخها مختلف عن شبه الجزية العربية؟

للمزيد أضغط هنا

12736 مشاهدات 0 تعليقات
444 - لماذا خلق الله حور العين؟

444 - لماذا خلق الله حور العين؟ DR150444

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

يعتقد المسلمون أن الله سيجازيهم في الجنة بحور العين، فما هي الوظيفة الأساسية لحور العين في الجنة؟ لماذا خلقهن الله؟ هل لهن أي إرادة في الحب والجنس أم هن مجبرات بدون إرادة؟ ما هي نظرة القرآن للمرأة من خلال عقيدة حور العين؟ هل يقبل المسلم أن يمارس الجنس مع إمرأة مجبرة ليس لها حق الإختيار؟ ألا يعتبر ذلك عبودية جنسية؟ كيف يقبل المسلم إمرأة كمافأة له على صلاحه؟ ما الذي نتعلمه عن الله من خلال عقيدة حور العين؟

للمزيد أضغط هنا

11036 مشاهدات 0 تعليقات